TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع أسعار السيارات في مصر.. والأوفر برايس يعود للمشهد

ارتفاع أسعار السيارات في مصر.. والأوفر برايس يعود للمشهد
سيارات مستوردة بالموانئ المصرية

من: محمد موافي

القاهرة - مباشر: عاودت أسعار عدد من السيارات في السوق المصري، الارتفاع خلال الأسبوع الجاري بقيمة تتراوح بين 10 إلى 18 ألف جنيه في الموديل الواحد، عقب فترة تراجع شهدها السوق خلال الـ 8 أشهر الماضية بدعم من العروض الترويجية من الوكلاء والموزعين.

وأرجع عاملون بسوق السيارات، الارتفاع في الأسعار نتيجة للحملات العشوائية من جانب حملات المقاطعة، ما تسببت في حدوث انخفاض في المعروض وتراجع في الأعداد المستوردة والمجمعة محلياً، إضافة إلى عودة ظاهرة الأوفر برايس على الموديلات الجديدة والقديمة أيضاً.

وبحسب موزعين، سجلت أسعار موديل تويوتا كرولا ارتفاعاً لتسجل الفئة الأولى نحو 342 ألف جنيه، مقابل 325 ألف جنيه، بينما سجلت التوب لاين نحو 378 ألف جنيه مقابل 360 ألف جنيه الشهر الماضي.

ورفعت كيا سعر إصدار سبورتاج توب لاين بلس بنحو 12 ألف جنيه لتسجل 547 ألف جنيه، مقابل 535 ألف جنيه، في حين ارتفعت أسعار أوبل استرا بنحو 10 آلاف جنيه لتسجل 325 ألف جنيه مقابل 315 ألف جنيه الشهر الماضي، بينما ارتفعت سعر الهونداي النترا بنحو 15 ألف جنيه.

وقال رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، إن الرابطة حذرت مراراً من حدوث الارتفاع في أسعار السيارات بسبب عزوف الوكلاء والمستوردين عن دخول نفس معدلات السنوات الماضية من السيارات نتيجة للحملات المقاطعة.

كان عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي دشنوا حملة بعنوان "خليها تصدي" يناير/ كانون الثاني الماضي؛ بهدف مقاطعة شراء السيارات الجديدة والمستعملة لمواجهة تجار السيارات بعد وصول نسبة الجمارك على السيارات الأوروبية إلى صفر بالمائة وعدم انعكاس تلك التخفيضات على أسعار المبيعات في السوق المحلي.

وأضاف أسامة أبو المجد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن التجار والوكلاء قدموا أقصى مع عندهم من تخفيضات استجابة لارتفاع قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية خلال الفترة الماضية.

وسجل سعر الجنيه المصري في البنوك الحكومية اليوم الثلاثاء،16.24 جنيه للشراء، و16.34 جنيه للبيع.

وأشار أبو المجد، إلى أن السوق يشهد زيادة في الأسعار بسبب عودة ظاهرة الأوفر برايس في عدد من الموديلات والتي تشهد نقص في السوق المحلي.

وظاهرة الأوفر برايس، هي عبارة عن مبلغ يقرره الموزعون ويتم إضافته على سعر السيارة مقابل التسليم الفوري، بدلاً من الانتظار لأشهر لاستلامها من الوكيل، أو عند اختيار لون محدد للسيارة.

وبدوره، أكد مدير احدى فروع شركة موتور وان، عودة ظاهرة الأوفر برايس على عدد من الموديلات في مقدمتها اليابانية والكورية بقيمة تتراوح بين 10 إلى 18 ألف جنيه مقارنة بأسعار الشهر الماضي.

وأوضح أحمد عماد، في اتصال هاتفي مع " مباشر" اليوم الثلاثاء، أن هناك عزوفاً أيضاً من جانب المواطنين على الشراء في ظل انتظار عودة العروض الترويجية لبعض الموديلات خلال انعقاد معرض أوتو ماك المقرر في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأشار عماد، إلى أن أسعار السيارات الأوروبية شهدت استقراراً في الأسعار بسبب تطبيق اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

يذكر أن مصر طبقت في يناير/ كانون الثاني 2019 طبقت الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الواردة من الاتحاد الأوروبي وتركيا، طبقاً لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، لتصل قيمة الجمارك إلى صفر، على أن تخضع السيارات لأنواع أخرى من الرسوم الضريبية.

ترشيحات:

مبيعات أجنبية تهبط بمؤشرات بورصة مصر دون مستوى 13200 نقطة

 75شركة مدرجة ببورصة مصر تؤكد عدم وجود أحداث سلبية

ألمانيا تواصل دفع منطقة اليورو نحو الركود الاقتصادي